fbpx
motorone

تعرف على مكان عرش إ بليس.. وأكثر فعل شيطا ني يحبه

ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ إ بْلِيسَ يَضَعُ عَرْ شَهُ عَلَى الْمَاءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ، فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْ*نَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْت كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْت شَيْئًا، ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْته حَتَّى فَرَّقْت بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ، فَيَلْتَزِمُهُ» رواه مسلم.

يقول ابن كثير في البداية والنهاية:وله عر ش على وجه البحر وهو جالس عليه ويبعث سراياه يلقون بين الناس الش*ر والف*تن… ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن صياد ما ترى قال أرى عرشا على الماء. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: اخ سأ فلن تعدو قدرك، فعرف أن مادة مكاشفته التي كاشفه بها شيطا نية مستمدة من إ بليس الذي هو يشاهد عرشه على البحر، ولهذا قال له اخ سأ فلن تعدو قدرك، أي لن تجاوز قيمتك الدنية الخس*يسة الح*قيرة.

والدليل على أن عرش إبليس على البحر ما رواه الامام أحمد: حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان حدثني معاذ التميمي عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عرش إبليس في البحر يبعث سراياه في كل يوم يفت*نون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة للناس.وقال أحمد: حدثنا روح حدثنا ابن جريج، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: عرش إبليس على البحر يبعث سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة.اهــ

ويقول المباركفوري في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح:قوله: (إن إبليس يضع عرشه) أي سرير ملكه (على الماء) وفي رواية على البحر، ومعناه أن مركزه البحر، ومنه يبعث سراياه في نواحي الأرض، فالصحيح حمله على ظاهره، ويكون من جملة تمرده وطغيا نه وضع عرشه على الماء، يعني جعله الله تعالى قادراً عليه استدراجاً ليغتر بأن له عرشاً كعرش الرحمن، كما في قوله تعالى: {وكان عرشه على الماء} [11: 7]، ويغر بعض السالكين الجاهلين بالله أنه الرحمن كما وقع لبعض الصوفية على ما ذكر في النفحات الإنسية، ويؤيده قصة ابن صياد حيث قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أرى عرشاً على الماء. فقال له صلى الله عليه وسلم: ترى عرش إ بليس. وقيل عبر عن استيلائه على إغو ائه الخلق وتسلطه على إضلا لهم بهذه العبارة، كذا في المر قاة.اهـ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق